منتدى تربوي يعنى بالأدب عموما والأدب العربي خصوصا ،يرعى المواهب الشابّةويهتم بالجانب الإرشادي التربوي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمال أبو أحمد

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)   الأحد يناير 09, 2011 7:04 pm

أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)



هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :
1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .
2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.
3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .
4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .
5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.
6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .
8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .
9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.
10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .
11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .
12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .
13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .
14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .
15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .
16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم
وأما أخطاء الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :
1 - تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
2- بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه 3 - يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين -
4- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
5- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
6- يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته


[/color]المرشدة النفسية والتربوية : آمال أبو احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الطرابلسي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 10/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)   الأحد يناير 09, 2011 9:40 pm



الحقيفة أنّ دور المدرس كبير في جعل الطلاب يعشقون القراءة

والمناهج الجديدة لم تراع في منهجيتها هذا الجانب
ولاحتى الدمج ويبدو ، شكل الحياة لم يعد يخدم القراءة

ماتفضلت به الأخت آمال هو منهجية رائعة لتنميةمهارة القراءة لطلابنا أشكرك آنسة آمال وأدامك الله ذخرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albaylasan.ba7r.org
razanhilal

avatar

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: مساء الخير   الأحد يناير 09, 2011 10:34 pm

شكراً لك أختي العزيزة آمال
فهذا الطرح بغاية الأهمية , وكم نحن بحاجة لتنمية مهارة القراءة عند أطفالنا ,وبالتالي مهارة المطالعة بشكل عام
وكما قال الاستاذ جمال : للمدرس الدور الأكبر في تنمية هذه المهارة
وانا برأي أن لا نتخلى عن ذلك كمدرسين أو أهل حتى لو لم يطلب إلينا ذلك
فلا بديل عن الكتاب
لذلك يجب تشجيع الأولاد في البيت والطلاب أيضاً في المدرسة على المطالعة وأهميتها ونحفيزهم لذلك ومناقشتهم بماقرؤوه.
وبذلك نعزز مهارة القراءة لديهم , والثقافة , وإبداء الرأي ,...................
تحياتي لك وللأستاذ
جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمال أبو أحمد

avatar

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 04/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)   الإثنين يناير 10, 2011 10:58 pm

الزملاء الأعزاء جمال ... رزان
شكرا لملاحظاتكم.. ولمتابعتكم

ولي رأي في هذا الموضوع ومقولة ارددها دوما

إن الشمس لا تتكلم إطلاقاً على إنارتها للعالم ولكنها فى صمت تعطى نورها كل يوم...
والشمعة لا تتكلم عن احتراقها وذوبانها كي تضئ للغير، لكنها ستفعل ذلك في صمت.

وانا ارى في المعلم هذه الشمس .. وهذه الشمعة

فهل يستطيع احد ان يمنع عنا ضوء الشمس
ومهما فعلنا هل نستطيع منع الشمعة من الذوبان

بكل ما تحمله مناهجنا .. وتحديثاتنا التربوية يبقى المعلم هو المعلم .. وتبقى قدراتنا الشخصية هي التي تحدد كيف نشغل مكاننا .. وفي اي مكان

تحياتي وتقديري لكما

ودمتم متألقان... ومعطاءان بالرغم من كل شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيـــــــــلســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان :: الفئة الأولى :: الإرشاد النفسي و النربوي-
انتقل الى: