منتدى تربوي يعنى بالأدب عموما والأدب العربي خصوصا ،يرعى المواهب الشابّةويهتم بالجانب الإرشادي التربوي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أهرامات الجيزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لجين سماعيل

avatar

عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 12/11/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: أهرامات الجيزة   السبت نوفمبر 27, 2010 4:03 pm




أهرامات الجيزة


لكل حضارة مظاهر في كافة المجالات السياسية و الإدارية و الاقتصادية و الاجتماعية و أخيراً الثقافية التي تشمل الفن ومنها العمارة و بذلك إذا اطّلعنا على الحضارية المصرية القديمة نجد أن أهم ما برع به المصريون في العمارة هو الأهرامات التي تعد من عجائب الدنيا السبع.

- ترجع فكرة بناء الأهرامات إلى اعتقاد المصريين القدماء في خلود الروح, و إلى اعتقادهم في البعث مرة أخرى و بوجود حياة أبدية. لهذا بنى المصريون القدماء مقبرة حصينة توضع فيها الجثة بعد تحنيطها, و تزود بمجموعة كاملة من حاجيات الميت كالأدوات و قطع الأثاث وأنواع الأطعمة و الشراب التي كان يستعملها في حياته, حتى إذا ما جاءت الروح و حلت بالجثة, عاد الإنسان إلى حياته الأبدية. و قد نقشت جدران المقبرة بالمناظر المعتادة, لتدخل السرور على الميت.

- و أكبر هذه الأهرامات هو هرم خوفو ابن الملك ’’سنفرو‘‘ و خليفته في الحكم و قد استغرق بناء هذا الهرم الأكبر عشرين عاماً و يبلغ ارتفاعه 148 متراً و مساحة قاعته 13 فداناً و يبلغ طول كل ضلع من أضلاع قاعته نحو 230 متراً, و تبلغ كمية الحجارة التي استخدمت في بنائه نحو 2300000 قطعة حجرية تزن في مجموعها نحو 5500000 طن تقريباً و الباني هو الفرعون خوفو و بني بواسطة جيش من العمال المسخرين, ظلوا عشرون عاماً يحفرون الجبال في صعيد مصر ومن ثم تنقل بواسطة المراكب على نهر النيل إلى منطقة الجيزة حيث ترفع فوق منحدر من الرمال يزداد ارتفاعاً كلما ارتفع البناء في الهرم, فتجر الصخور على المنحدر صعوداً باستخدام قطع من الأخشاب تنزلق فوقها الصخور حتى توضع الصخرة في مكانها, و قد بني هرم خوفو ليكون قبراً لمومياء خوفو المحنطة.

- أما الهرم الأوسط هو هرم ’’خفرع‘‘ و لكنه أقصر في الارتفاع من هرم ’’خوفو‘‘.

- أما الهرم الثالث فهو ’’منقرع‘‘ و قد بناه الملك منقرع و هو الملك الفرعوني التالي في الحكم بعد خفرع و قد اكتسب الملك ’’منقرع‘‘ سمعة طيبة على عكس خوفو و خفرع اللذين اشتهرا بالظلم و القسوة و الجبروت نتيجة لتسخيرهم الآلاف من المصريين في العمل المتواصل.
- لقد أمدتنا دراسة الأهرامات و التنقيب عنها بمعلومات عن الحضارة المصرية و عبقرية الفراعنة و أدمغتهم الإعجازية ببناء هذه الأهرامات الضخمة التي إلى حد الآن عجز علماء الهندسة و الآثار بمعرفة طريقة بنائها, و أعتقد أن بناء الأهرامات أشبه بمعجزة لعدم و جود في عصرهم التقنيات و الآلات و الحواسيب التي تسهّل إلى حد كبير عملية البناء و لو بنيت هذه الأهرامات في عصرنا الحالي لما ثارت إعجابنا كما أثارته أهرامات الجيزة و أخيرا و ليس آخراً إن هذه الأهرامات مقارنة بما هو جارٍ في وقتنا الحاضر تستحق أن تكون إحدى عجائب الدنيا السبع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال الطرابلسي
Admin
avatar

عدد المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 10/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: أهرامات الجيزة   الأحد نوفمبر 28, 2010 11:22 pm


متميزة بحق شكرا لك لجين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://albaylasan.ba7r.org
ندى القلوب

avatar

عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: أهرامات الجيزة   الإثنين نوفمبر 29, 2010 8:15 am




معلـــومات رائعة عن الأهرامات ... سلمت يداكِ أخت لجيــــن

وبانتظار المزيــــد من إبداعاتك القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهرامات الجيزة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البيـــــــــلســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــان :: الفئة الأولى :: شعاع من التاريخ-
انتقل الى: